الخميس، 11 نوفمبر 2010

عبد الله بن ابراهيم الخزيم مدرس في شرق الرياض تطاول على قبيلة سبيع

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ونصلي ونسلم على نبيناء محمد وعلى الة وصحبه ازكا الصلاة والتسليم


اما بعد .


انا الفخر بالأحساب : أي التشرف بالآباء و التعاظم بعد مناقبهم ومآثرهم وفضائلهم ، على سبيل التنافر لا الإخبار، ,, وما أموالكم ولا أولادكم باللتي تقربكم عند زلفى ,, لأبي دأودٍ: ,,إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء ، إنما هو مؤمن تقي أو فاجر شقي ، الناس بنو آدم ، وآدم من تراب، ليدعن رجالهم فخرهم بأقوام إنما هم فحم نار جهنم ، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنها النتن ,, ، وفخر الإنسان بعمله مذموم، فكيف بعمل غيره .


رواه أبو داود (5116) والترمذي (3955) و محمد شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم 1/216



أما إذا كان ذكر المآثر و المناقب ودحض حجه وابعاد من لا ينتسب لهم على سبيل الإخبار فلا بأس به .


و الطعن في الأنساب: أي الوقوع فيها بالعيب و النقص وقصد الذم و الحط من الرتبة ، ولما عيّر أبو ذر ـ رضي الله عنه ـ بأمه بسوادها ، وقال له: يابن السوداء ، قال له النبي صلى الله عليه وسلم أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية ,, متفق عليه .


وانظر : ,, تيسير العزيز الحميد ,, 452 ، فتح الحميد لابن منصور مخطوط


,, فتح المجيد ,, 320 ، حاشية كتاب التوحيد 230


,, مسائل الجاهلية ,, وزوائدها للآلوسي وللدرويش .



وعلم النسب علم أصيل شريف جليل القدر رفيع المنزلة ، وهو علم تفوقت به الأمة العربية على سـائر الأمم ، وتفردت به ، و افتخرت به عليهم رغم حرص تلك الأمم على تقييد أنسـابهم ، و لقد ألف علمائهم في أنسـابهم ، فهناك من ألف في أنسـاب الفرس ، و آخر في الترك ، وثالث في اليونان و في الأكراد و الصابئة وغيرهم (.1) .


و مع ذلك لم تستطع هذه الأمم أن تتقن أنسـابها كما أتقنه العرب ، ولعل من أسباب ذلك كون الأمة العربية أمة شاعرة ، فحفظ لها الشعر أنسـابها و منذلك أيضاً : بقاء قسم كبير منها على بداوته الأصلية



ونحن نضع هذه المقدمه لكي نبين للجميع انا لا نفضل احد على احد بالنسب انما بالدين والخلق والمصيبه من عدم تلك جميعا ونحن اذا نبين شيء يخصنا ونعرفه ومؤقنين منه اشد اليقين فنحن فقط لكي نضع النقط على الحروف ونوضح الصورة على حقيقتها .


ومن هذا المنطلق كان واجب علينا أن ندلي بدلونا حيث انا معنيين بمسالة نسبنا ونحن كنا في الوقت الماضي نراقب ما يكتب في جميع منتديات القبيلة وخارجها مثل منتدى الأشراف والذي لا ادري مادخلهم بنسبنا حيث كان احد الأشخاص وهو من يرمز لنفسه بأسم خيال الغلباء وجعد الوبر وهل من تلاف ومسلط 22 ومعشي الذيب والمدهوني والحر النبيطي وعشير الغانمين وغيرها وغيرها من المعرفات الوهمية والتي تعود لشخص واحد وهو المدعو عبدالله بن إبراهيم الخزيم من أسرة الخزيم أهل البكيريه بالقصيم والتي لانعرف نسبها الصريح حتى ولو كان ادعى كذب وزورا انه منا وقد اغضبنا هجومه على أفخاذ سبيع الأخرى وإقحام اسم عائلتنا فيها بدون وجه حق وكنه عمدة أو زعيم أو شيخ شمل ؟؟


ونحن عندما نقول بالرد نكون قد أبرينا ذمتنا أمام الله ثم الناس ولكي نمنع هذا الشخص من التمادي في الغي والبهتان ونمنعه أن يتكلم بأسمنا وهو ليس منا لا نسبنا ولا حتى مولى .


لذلك نحن نضع بين ايديكم شهادة أبناء القراوين العزة من سبيع وفي مقدمتهم أبناء عائلة الخزيم المهناء القراوين العزه السبيعي وكذلك توكيل عائلة الخزيم اهل المزاحميه لبن العم ناصر بن عبدالله ال خزيم القراوين العزه السبيعي لدحض هذا الادعاء ونضع الأوراق التي تثبت أن الخزيم أهل البكيريه ليسو منا ولا يمتون لنا بصله إلا صلة الدين فقط .


ونحن لانقول هذا الشيء لكي نقلل من هذه الأسرة الكريمة والتي نكن لها كل محبة وتقدير ونعلم أنها أسرة علميه لها شهرتها في القصيم لكن قد ابتليت بشخص فرقها وضرب بعضها ببعض الى وهو المدعو عبدالله ال براهيم الخزيم الملقب نفسه بخيال الغلباء


ونحن اذ نفعل ذلك قد نكون منعنا هذا الشخص من التمادي في جهله وكذبه وانت يا من نسبت نفسك لنا اين انت من اقوال المصطفي الهاشمي


الأنساب أمرها خطير, وشأنها عظيم, ليست طعمة سائغة لكل أحد يعبث فيها أو يغير فيها, فمن كفر نعمة أبيه وانتسب لغير أبيه يريد الغنى أفقره الله, ومن انتسب لغير أبيه يريد العزة أذلهالله, ومن انتسب لغير أبيه يريد الكرامة أهانهالله. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر"صحيح البخاري (12/54) حديث ( 6768) ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا" وهذا يشمل الأب القريب والأب البعيد فالكل في الحكم سواء0 ولقد عد كثير من العلماء انتساب المرء إلى غير أبيه من الكبائر التي يخشى على صاحبها الوعيد ويدخل في هذا الوعيد المقر بالنسب الباطل والمزور للنسب الباطل فعن سعد بن وقاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من ادعى الى غير أبيه-وهو يعلم أبيه- فالجنة عليه حرام"صحيح البخاري، ومن حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول" ليس من رجل أدعى لغير أبيه- وهو يعلمه – ألا كفر بما انزل على محمد، ومن أدعى قوما ليس فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" صحيح البخاري.. أي انتسب لغير أبيه رغبةً عنه مع علمه به، وهذا إنما يفعله أهل الجفاء والجهل والكبر؛ لخسة منصب الأب، ودناءته، فيرى الانتساب إليه عاراً، ونقصاً في حقه، ولا شك أن هذا محرم معلوم التحريم، وقال النووي في شرح مسلم (9/144): (هذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه; لما فيه من كفر النعمة، وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك, مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق) ، أي أن إنكار النسب قد يكون كفراً والعياذ بالله0 قال تعالى: "ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ"0


ولذلك كان التبني في الإسلام حرامًا بدلالة الآية الكريمة، و لما فيه تلبيس على الناس فيجب على من فعل ذلك التوبة إلى الله وإعادة الحق إلى نصابه بالانتساب إلى أبيه الشرعي0 إن تغيير اسم الأب في العاده يكون بقصد تحقيق مصالح دنيوية نتنة،أو لكسب وجاهة مزعومة، أو بغية الترفع عن الانتساب إليهم، فما ذاك إلا من الكذب والزور القبيحين مع ما يحمل في ثناياه من احتقار لأبيه وعائلته وقبيلته بالتبرؤ من الانتساب إليهم، مما يجعله ذنباً في مصاف أكبر الكبائر والعياذ بالله، فضلاً عما يترتب على تغيير الأنساب من تحريم لما أحل الله وإحلال لما حرم الله، وذلك من الفساد الكبير في الأرض والشر المستطير الذي قلما يحصل التخلص منه نظراً للالتباس الفاحش الناجم عنه والفوضى العارمة المترتبة عليه.


إن اللعب بالأنساب حينما ينسب الرجل نفسه لغير أبيه فيقول إنه ابن فلان وليس كذلك, سواء انتسب إلى أب غير أبيه أو إلى جد غير جده, أو إلى قبيلة غير قبيلته فعليه لعنة الله، ورسوله والناس أجمعين, حينما جحد نعمة والديه, وحينما عبث بنسبه وادعى ما ليس له. قبيح اشد القبح أن يتكبر الولد على أبيه .. فيشمئز من اسم أبيه أو نسبه .. فيبدله و يحرفه، إن تغيير الإنسان لنسبه فيه جحد لنعمة الله وعقوق للوالدين .. ولهذا فإذا جحد الولد أباه ونسبته إليه حلت عليه لعنة الله، حينما يعق والده حلت عليه لعنة الله, حينما جحد قرابته وتكبر لأي أمر من الأمور.. كمنصب أو مال أو جاه دنيوي .. حلت عليه لعنة الله, حينما غش المسلمين حلت عليه لعنة الله, وحينما دخل في قوم وليس منهم حلت عليه لعنة الله.


باب التوبه مفتوح والاعتراف بالخطاء فضيلة فهل نسمع توبة البعض


نضع بين ايديكم بعض الاوراق والشهادات التي تحدثنا عنها في مقدمتنا وهي فيض من غيض مع العلم ان هناك سلسله طويله من الشهادات الاثباتيه والتي سوف نقوم بوضعها في وقتها وفي نفس الموضوع لذلك نتمنى من ادارة الموقع تثبيت الموضوع


نضع في البدايه بعض الاسماء التي وكلت ابن العم ناصر بن عبدالله الاصقه الخزيم بخصوص هذا المعامله مع العلم انه يوجد الكثير والكثير من الاسماء التي وكلت ناصر بن عبدالله بذلك



وكذلك نبين بعض الاسماء التي هي خلف هذا الشيء من عائلة الخزيم اهل البكيريه والتي انتسبت لنا وهم ليسو منا

الأول / محمدبن صالح الصالح الخزيم

• كان يعمل بوزارة الدفاع والطيران- تقاعد قبل عدة سنوات-تجاوز الستين من العمر- وكان من المتحمسين لهذا الأمر وله دوراً كبير في ما وصل إليه- يتصف بالتسرع والتعصب لرأيه رغم طيبته

-----------------------------------------------------------------

الثاني / صالح بن محمد بن عبد الرحمن الخزيم

• كان يعمل بالشؤون الطبية بالحرس الوطني - تقاعد منذ بضع سنوات كان دوره بارزا في هذا الأمر- سنه قريب من السبعين -عرف بالتعجل وضيق الأفق- تبنى تغيير مسمى أسرته الى السبيعي لكنه ووجه بمقاومة شديده من قبل اقاربه وعلى رأسهم(( شقيقه الشيخ/ ناصربن محمد بن عبد الرحمن الخزيم الذي رفض بقوه تغيير نسبه, ويقال انه من الذين تقدموا با لدعوى التي انتهت بالصك الشرعي الذي يقضي ببطلان انتساب أسرتهم الى قبيلة سبيع0))

-----------------------------------------------------------------

الثالث / عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن الخزيم -
(ابن اخ الثاني وزوج ابنته وهو صاحب المعرفات التي منها مسلط22 خيال الغلباء جعد الوبر هل من تلاف الحر النبيطي معشي الذيب المدهوني وغيرها ويوجد له اسماء نسائيه يستخدمه عند اللزوم )- يعمل مدرس بالرياض تجاوز الأربعين من العمر- يدعي معرفة الأنساب والشعر- على خلاف مع معظم اسرة الخزيم -يتعامل معهم بتعالي- يتبنى عدم زواج ابناء عائلته الا من قبيلته والعكس مما شكل إشكالية كبيره للكثيرين منهم كان يسكن في حي الروضة خلف الجديعي على طريق خريص
-----------------------------------------------------------------
الرابع/ عبد الله بن ابراهيم بن محمد الخزيم( الذي اشير الى انه مسلط سابقا وهذا غير صحيح )
انتقل الى رحمة الله وقد كان يعمل بالقوات المسلحة برتبة لواء حدثت له مشكله في العمل وتم فصله من الخدمه ولم يتقاعد كما يشيع غير منظبط في تصرفاته - يعاني من بعض التوترات النفسيه, ساء ت احواله بعد ترك العمل حيث انتقل الى البكيريه وافتتح محل لبيع الملابس النسائيه ثم حدث له مو قف مع احد المتسوقات فاقفل المحل وترك البكيريه يتردد بين الرياض وعنيزه- في زواج احد ابناء اخيه قام بالدخول على قسم النساء في قصر الأفراح وحدثت مشكلة وصلت الى الجهات الرسميه لكن تدخل العقلاء وتم تسوية الموضوع - كانت علاقاته مع اسرته متوتره خاصة ابناء اخوته الذين رفضوا النسب المدعى -
















ايضا نلحق بهم عبدالكريم بن ابراهيم الخزيم اخو المدعو عبدالله بن براهيم خيال الغلباءوالذي يعمل في مستشفى الحرس الوطني










































بيان ببعض الاسماء من القراوين العزة والتي تشهد على بطلان نسب الخزيم اهل البكيريه للقراوين العزة من سبيع



















وترقبو باقي الوثائق وشهادات ابناء منطقة القصيم
وكذلك الوصايا والشهادات التي تثبت ان الخزيم اهل القصيم عائلة واحده وانهم ليسو قسمين كما يدعي عبدالله بن ابراهيم الخزيم المتسمي بخيال الغلباء وانهم لا علاقة لهم بقبيلة سبيع
كما ارجو من الادارة اقفاله وتثبيته وعدم الرد حتى يكتمل الموضوع

هناك تعليقان (2):

  1. الذي ينظر إلى موضوع إنتساب الخزيم القصيم إلى سبيع يرى من التناقض في القول بشكل عجيب بين اخوين عزيزين من اسرة الخزيم في المزاحمية الأخ العزيز ناصر بن عبدالله وهو المتبني للمقال السابق وبين الأخ العزيز خالدبن سعد (دايم السعودي )في أحد منتديات سبيع للاسف هو التابع (لخيال الغلبا).
    وفقهما الله وهداهما للصواب , وكل منهما أصاب في جانب وأخطأ في جانب آخر ..
    الأخ خالد(دايم السعودي ) تمسك بشهادة شيبانه مع الخزيم أهل القصيم وهو بذلك وافق الصواب ومحق 100% لأن الشيبان اعرف بمن خرج منهم وبمن هو منهم وهذا لا إشكال فيه , ولكنه خالف الصواب عندما أعطى هؤلاء مطلق الحرية بدخولهم في جد أهل المزاحمية خزيم بن سعد , وهو بذلك خالف الصواب بل وخالف حتى شهادة الشيبان وليس معه حق بذلك لأن شهادة الشيبان الأولة تؤكد عدم دخول اهل القصيم في خزيم بن سعد .
    وناصر بن عبدالله عارض دخولهم في خزيم بن سعد وهو محق في ذلك ووافق الصواب 100% ولكن مبالغته في إخراجهم من خزيم بن سعد جعلته يتعدى إلى أبعد من ذلك وهو رد شهادة الشيبان وإخراجهم من القبيلة نهائياً وهذا ماهو بصدده في مقاله وهوبذلك جانب الصواب .. فعليكم الإجتماع والإتفاق على كلمة واحد ولاتنقدون الناس عليكم وعلى شيبانكم اللي ما انتم أعرف منهم في كلا الحاتين ..
    ويظر لي أن المنتدى ماجاب جديد بهذا الكلام فقد نشر كلام قريب منه ومن فترة طويلة و (خيال الغلبا ) مستمر في كلامه وتطاولاته على الجميع ولم يحرك ذلك منه شئ .
    يجب إتخاذ أساليب أكثر نفعاً والبعد عن المهاترات في الإنترنت لأنها لاتودي ولاتجيب .. وأن أنا ما أستبعد أن الدولة وفقها الله ربما يكون لها تصرف إزاء هذه المواقع التي تثير البلبلة و الفوضى والتناحر والتطاول وأتمنى أن يكون في القريب العاجل لأنها مع الأسف تضر أكثر مما تنفع للجميع .. وفقكم الله للصواب .

    ردحذف
  2. الشيخ ناصر بن عبد الله الخزيم بيض الله وجهه ما هو لحاله ماتشوف اسماء اللي وقعوا معه في الوثائق وهم اصدق من خالد بن سعد (دايم السعودي) الله يهديه
    والخزيم الخضيريه اهل القصيم ما يدخلون سبيع الا عن طريق خزيم العزه واللي وقعوا للخزيم الخضيريه ما ذكروا في الورقه ان الخزيم القصمان يدخلون في جدهم خزيم لكنهم وقعوا للخزيم القصمان من باب انهم عبيد لهم
    وصح لسان الشاعر الل يقول في الخزيم القصيمي
    الرحى دار والعبد المخايل جريح
    صابته عرنةٍ تحت الضليع الدقاق

    لعن ابو عزوةٍ ماعرضوه الصفيح
    لعن ابوهم رجالٍ شاخ فيها عناق

    هيه يلي تعوم وكن مالك نطيح
    لين حديتنا نحكم عليك الخناق

    يالعباد الهبيله دوك علمٍ صريح
    قبل من زودةٍ الحرة تموت احتراق

    كم عدد خلق ربي في فضاه الفسيح
    لاترفِ بجناحك وانت عكس السياق

    ما انت داري من إنآ لو تقوم وتطيح
    عنك بعد الثريا آي عليّ الطلاق

    والكلام اختصاره باب جاء منه ريح
    وشبعدنا نبي به مابقى إلا الفراق

    يوم غلباء سلقّها نطحتنا النبيح
    ماضرينا نهآن ولانعرف النفاق

    "الذيابه" تقافت والرعايا بطيـح
    كلها وسط حوش وكلها فالرباق

    ردحذف